الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة

إعتقال ناشط سياسي و حقوقي صحراوي و ابنته العضوين بتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية CODESA

أقدمت شرطة قوة الاحتلال المغربي ليلا بتاريخ 03 أيار / ماي 2022 على اعتقال الناشط السياسي و الحقوقي ” الحسين المجاهد ” (61) و ابنته الناشطة السياسية و الحقوقية ” جميلة المجاهد ” ( 25 سنة ) بزنقة الشاوية حي الزملة بالعيون المحتلة بعد رفعهما لشعارات سياسية مطالبة بالاستقلال و تقرير مصير الشعب الصحراوي .


و بحسب شهود عيان ، فإن ” جميلة المجاهد ” تعرضت لهجوم بعد تكسير زجاج السيارة المدنية التي تقلها من قبل عناصر من شرطة الاحتلال المغربي ، و هو ما أدى إلى إصابة الطفل و التلميذ الصحراوي القاصر ” أبي علي سالم التامك ” البالغ من العمر 07 سنوات بفزع و خوف هستيري ، و الذي كان برفقتها ، خصوصا بعد محاولة اعتقاله هو الآخر قبل أن تتدخل والدته ” الخليفة الركيبي باني ” ، التي انقدته و قامت بنقله إلى مستشفى الحسن بن المهدي ، حيث خضع لفحوصات طبية و لازال يعاني من مضاعفات الاعتداءات الجسدية و اللفظية .
و لا زال إلى حدود الآن كل من ” الحسين المجاهد ” و ابنته رهن الاحتجاز بمخفر مفوضية الشرطة بالعيون المحتلة ، حيث توجه مجموعة من المدنيين و المدافعين عن حقوق الإنسان للاحتجاج على اعتقالهما و الاعتداء عليهما .
و للتذكير ، فإن :
+ جميلة المجاهد ، هي نائبة رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ـ فرع العيون و عضوة اللجنة الإدارية لتجمع المدافعين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية CODESA ، سبق ان تعرضت للتعذيب بسبب مشاركتها في المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ، كما تعرضت للرشق بالحجارة من قبل عناصر من شرطة الاحتلال المغربي داخل منزل عائلتها بسبب احتضانه عدة مرات لأنشطة حقوقية .
+ الحسين المجاهد ، هو أب لخمسة أبناء ” سمية ” و ” عبد العزيز ” و ” جميلة ” و” الولي ” و ” الخليفة ” ، مطرود من العمل ، سبق أن تعرض لجرائم ضد الإنسانية عدة مرات من قبل قوة الاحتلال المغربي بسبب دفاعه عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ، و كان من المشاركين في عدة وقفات احتجاجية سلمية مرتبطة بقضة الصحراء الغربية و أخرى داعمة و منددة بالمحاكمات السياسية ، التي طالت معتقلي قضية ” اكديم إزيك ” و الطلبة الصحراويين .
+ أبي علي سالم التامك ” ، هو تلميذ و طفل قاصر ابن المدافع عن حقوق الإنسان و سجين الرأي الصحراوي ” علي سالم التامك ” ، العضو المستشار بالمكتب التنفيذي لتجمع المدافعين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية .

العيون المحتلة بتاريخ : 04 أيار / ماي 2022
المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان
بالصحراء الغربية
CODESA

عن سعيدة المغربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.